الخط الزمني لبرنامج الروابط المدرسيّة

العام الدراسي 2011/2012Mongolians holding nest

أنشأ برنامج الروابط المدرسيّة كجزء من مشروع الأعشاش الاصطناعية المنغوليّة ليعلم الطلاب الأسباب التي دعت لإقامة خمسة آلاف عش في السهوب المنغوليّة في عام 2010. أعدّت موارد تعليميّة عن الصقور والصقارة في العام الدراسي 2011/2012 لتمكّن الطلاب من فهم المشروع وللإجابة على أسئلتهم. اختيرت عشرين مدرسة منغوليّة للمشاركة بهدف ربط كل منها بمدرسة دوليّة بحلول نهاية عام 2015، وربطت مدرسة بايان في منغوليا بمدرسة في المملكة المتّحدة وابتدأتا بتبادل الرسائل. ترجمت الموارد إلى اللغة المنغوليّة مما مكّن كل من المدرستين إعداد عروض باوربوينت وصفحات تدريب الطلاب في نفس الوقت تقريبا. في نهاية العام الدراسي 2011، أصبح الآن بإمكان كل طلاب الصفوف المرتبطة فهم دواعي إقامة الأعشاش، وتلقوا مقدّمة عن الصقارة والصقور.

العام الدراسي Nest 22012/2013

ارتبطت أربع مدارس منغوليّة إضافيّة بمدارس في المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة. درس الطلاب المواضيع ضمن دروس العلوم وكدراسات إضافية. زار الصقّار كريج هيندي المدارس الأمريكيّة المرتبطة خلال الدروس، مقدّما عروضا مع صقر الشاهين “ألفين”. اختير خمسة طلاب من كل مدرسة لمراسلة نظرائهم في المدرسة المرتبطة. ترجمت الرسائل وأرسلت إلى أصدقاء المراسلة. أنشأ تواصل في الاتجاهين بإعداد كل مدرسة 10 أسئلة وتلقّي الإجابات من المدرسة المرتبطة بها، ومعها 10 أسئلة مقابلة.

العام الدراسي 2013/2014

بلغ عدد المدارس المنضمّة لبرنامج الروابط المدرسيّة 22 مدرسة في منغوليا والإمارات العربيّة المتّحدة والولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة. أطلق مجلس أبوظبي للتعليم مبادرة تعليمية بنظام المعلومات الجغرافي GIS، تستخدم بيانات من مشروع الأعشاش الاصطناعية المنغوليّة. تعلّم بفضلها طلاب الصف السادس في ثلاث مدارس في أبوظبي مواقع الأعشاش، وأين ولماذا اختيرت تلك المواقع.

العام الدراسي Nest2014/2015

ارتبطت عشرون مدرسة منغولية بحلول نهاية هذا العام المدرسي. ساعد صقّارون من جنوب أفريقيا وهولندا وسلوفاكيا ومالطا وإلسالفادور في تحديد مدارس للارتباط في البرنامج. سيزور الصقّارون المدارس لإعطاء الطلاب فرص مشاهدة الصقور والاستفادة من خبراتهم. ستتوفر موارد جديدة عن:

 

  • هجرة صقور الشاهين
  • إعادة توطين الصقور
  • تعرّض الطيور الجارحة للصعق الكهربائي
  • السلسلة الغذائية للصقور وشبكة الغذاء

 

العام الدراسي 2015/2016

نخطط لربط مدارس في روسيا وبلغاريا، وربط المدارس المهتمّة بالمدارس الحالية لأنشاء روابط ثلاثية.